الرئيسية

سبب تنميل اليدين و علاج تنميل اليدين واكثر اعرفه الان

سبب تنميل اليدين د:ايهاب الدليمي

هل شعرت يوماً بأن يديك تنملان وتخدران دون سبب واضح؟ هل تعاني من هذه الحالة بشكل متكرر أو مزعج؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون مصاباً بمشكلة صحية تحتاج إلى اهتمام وعلاج.

تنميل اليدين هو شعور غير طبيعي بوخز أو خدر في اليدين أو الأصابع، وقد يصاحبه ضعف أو تغير في الإحساس. في هذه المقالة، سنتعرف على سبب تنميل اليدين، وأعراضه وأفضل الطرق لعلاج تنميل اليدين. لذا، تابع القراءة معنا لمعرفة المزيد عن هذه الظاهرة الشائعة والمزعجة.

سبب تنميل اليدين

يمكن أن يكون سبب تنميل اليدين إما شائع أو أكثر خطورة. في بعض الأحيان، يكون الإحساس مؤقتًا فقط ولا يدعو للقلق لأنه قد يحدث تنميل اليدين نتيجة تقليل تدفق الدم إلى اليد، وقد يحصل ذلك لأسباب مختلفة، مثل وضع شيء ضيق على المعصم، أو وضع اليد تحت الرأس أثناء النوم، أو الاحتفاظ باليد في وضعية متعبة لوقت طويل، أو التعرض للبرد.

إذا كان تنميل اليد مستمراً، أو متكرراً، أو مصحوباً بأعراض أخرى، فقد يكون مؤشراً على وجود حالة طبية تحتاج إلى عناية. وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة لتنميل اليد

:ضغط العصب

يحدث هذا عندما يتم الضغط على العصب بواسطة شيء ما، مثل عظمة أو عضلة أو ورم أو كيس دهني. يمكن أن يتداخل هذا مع الإشارات العصبية ويسبب وخزًا أو تنميلًا أو ألمًا في المنطقة المصابة.

بعض الأمثلة الشائعة لانضغاط الأعصاب هي متلازمة النفق الرسغي، التي تؤثر على العصب المتوسط في الرسغ، ومتلازمة النفق المرفقي، التي تؤثر على العصب الزندي في المرفق.

: تلف الأعصاب

يمكن أن يكون سبب تنميل اليدين عندما يصاب العصب أو يتضرر بسبب الصدمة أو العدوى أو الالتهاب أو الأمراض. يمكن أن يؤثر ذلك على قدرة العصب على نقل الإشارات ويسبب وخزًا أو تنميلًا أو ألمًا أو ضعفًا في المنطقة المصابة.

بعض الأمثلة الشائعة لتلف الأعصاب هي الاعتلال العصبي المحيطي، الذي يؤثر على الأعصاب في الأطراف، والاعتلال العصبي السكري، الذي يحدث نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة لدى مرضى السكري.

اقرأ ايضا: اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

: ضعف الدورة الدموية

يحدث هذا عندما ينخفض أو ينقطع تدفق الدم إلى جزء من الجسم بسبب شيء ما، مثل جلطة دموية، أو تشنج، أو ضغط. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حرمان الأنسجة من الأكسجين والمواد المغذية ويسبب وخزًا أو تنميلًا أو ألمًا في المنطقة المصابة.

وهذا هو على الأغلب أيضاً سبب تنميل أصابع اليد اليمنى والتي يطلق عليها ظاهرة رينود، حيث يؤثر انخفاض أو انقطاع تدفق الدم على الأوعية الدموية في أصابع اليدين والقدمين. ومن الأمثلة الشائعة كذلك مرض الشرايين الطرفية، الذي يؤثر على الأوعية الدموية في الساقين.

: نقص الفيتامينات

عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من فيتامين معين من النظام الغذائي أو من امتصاصه، يمكن أن يؤثر ذلك على وظيفة العصب ويسبب تنميلًا أو خدراً أو ضعفًا في المنطقة المصابة.

يحتاج جسمك إلى كميات مناسبة من فيتامين ب12 الذي يؤثر على الأعصاب الموجودة في النخاع الشوكي، وفيتامين ب6 الذي يؤثر على الأعصاب في اليدين والقدمين.

قد يكون أيضاً سبب تنميل اليدين هو نقص في البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس وحمض الفوليك. حيث تساعد هذه العناصر والمعادن على عمل الأعصاب والدورة الدموية بشكل سليم.

: مرض الذئبة

مرض الذئبة هو مرض يصيب جهازك المناعي ويجعله يهاجم الأعضاء والأنسجة الداخلية للجسم، مما ينتج عنه الالتهابات في أجزاء متعددة من الجسم، كالمفاصل والقلب والكلى والرئتين.

الالتهابات قد تسبب ضغطاً على الأعصاب وتلفها، مما ينتج عنه شعور بالخدر أو الوخز في اليدين والأطراف.

يوجد بعض الأسباب الأخرى مثل الإفراط في تناول الكحول وبعض أدوية مشكلات القلب وارتفاع ضغط الدم. سوف تحتاج إلى رؤية طبيب متخصص في حالات اليد في دبي لمعرفة سبب التنميل في يديك. حيث يمكن أن يكون سبب الوخز أو التنميل الذي تشعر به أمرًا سهل علاجه، لكنه قد يكون في بعض الأحيان علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة

هل تنميل اليدين خطير؟

في الحقيقة لا يمكن الإجابة عن هذا السؤال بنعم أو لا، بل يعتمد ذلك على السبب والمدة والشدة والأعراض المصاحبة للتنميل.

في بعض الحالات، قد يكون تنميل اليدين عرضًا لمشكلة خطيرة تحتاج إلى علاج عاجل، مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو إصابة النخاع الشوكي أو الأورام أو السرطانات.

في حالات أخرى، قد يكون تنميل اليدين عرضًا لمشكلة غير خطيرة ولكن تحتاج إلى متابعة طبية، مثل نقص فيتامين ب 12 أو متلازمة النفق الرسغي أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري أو الذئبة أو الإيدز.

قد يهمك: علاج كسر العظم القاربي (العظم الزورقي)

:علاج تنميل اليدين

يعتمد علاج خدر اليدين على تحديد سبب التنميل بدلاً من علاج الأعراض. سيحاول طبيب اليدين معرفة السبب ومعالجة هذه المشكلة لمعرفة ما إذا كانت أعراض الوخز ستختفي أم لا.

:إليك بعض الطرق العامة التي قد تساعد في تخفيف أو منع تنميل اليدين هي

.إراحة اليدين وتجنب الضغط عليها أو وضعها في وضعيات غير مريحة لفترات طويلة –

.استخدام الضمادات الحرارية أو الثلجية أو التدليك لتحسين الدورة الدموية وتخفيف الالتهاب في اليدين –

.ممارسة التمارين الرياضية والتمدد لليدين والمعصمين والأصابع لتحسين اللياقة البدنية والمرونة والقوة –

.تناول الأطعمة والمكملات الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على صحة الأعصاب والدورة الدموية، مثل فيتامين ب 12 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكركم والقرفة –

.تجنب العوامل التي قد تسبب أو تزيد من تنميل اليدين، مثل الكحول والتدخين والتعرض للبرد والإجهاد –

من المهم استشارة طبيب متخصص في دبي في حال كان التنميل مستمرًا أو متكررًا أو مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الألم أو الضعف أو الشلل أو الارتباك أو الصداع أو ألم الصدر أو ضيق التنفس، لأنه قد يكون دليلاً على وجود مشكلة خطيرة تحتاج إلى علاج عاجل.

اختار دكتور إيهاب الدليمي لعلاج تنميل اليدين في دبي

إذا كنت تعاني من تنميل اليدين وتبحث عن علاج فعال وآمن ومهني وموثوق، فلا تتردد في اختيار الدكتور إيهاب الدليمي، افضل دكتور جراحة اليد والمعصم في دبي.

الدكتور إيهاب الدليمي هو جراح متخصص ومحترف وذو خبرة واسعة ومعرفة عميقة لكل حالات اليد، كما أنه يستخدم أحدث وأفضل الخدمات والمرافق والتقنيات للتشخيص والعلاج.

لا تفوت هذه الفرصة الرائعة للتخلص من تنميل اليدين واستعادة صحتك وراحتك وسعادتك. اختار الدكتور إيهاب الدليمي لعلاج تنميل اليدين في دبي اليوم!

عزيزي القارئ اقرأ ايضا: علاج متلازمة دي كورفان

اسباب الم اليد

سبب تنميل اليدين د:ايهاب الدليمي

Related Post

Contact Us